منتديات وناسه
اهلا وسهلا بك في منتديات وناسه اذا كنت زائرا فبادر بالتسجيل في المنتدى
منتديات وناسه
اهلا وسهلا بك في منتديات وناسه اذا كنت زائرا فبادر بالتسجيل في المنتدى
منتديات وناسه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لا تفوت عليك الفرصة في التسجيل في منتديات وناسه

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم في منتديات وناسه
أهلا أعضاء المنتدى من يريد أن يكون مشرف على قسم فليدخل في قسم الأعلانات الهامة للمنتدى وشكـــــرا
اهلا وسهلا بزوار المنتدى ارجو من الزوار الكرام المشاركة في المنتدى

 

 أبو بكر الصديق رضى الله عنه | الصديق | العتيق | الصاحب | الأتقى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بومحمد
نائب المدير
بومحمد


تاريخ التسجيل : 25/04/2009
ذكر
عدد المشاركات : 562
الموقع : في قلب لميس
نقاط : 1621

أبو بكر الصديق رضى الله عنه | الصديق | العتيق | الصاحب | الأتقى Empty
مُساهمةموضوع: أبو بكر الصديق رضى الله عنه | الصديق | العتيق | الصاحب | الأتقى   أبو بكر الصديق رضى الله عنه | الصديق | العتيق | الصاحب | الأتقى I_icon_minitimeالجمعة مايو 15, 2009 10:57 pm

أبو بكر الصديق رضى الله عنه





ما اسم و نسب الخليفة الأول ؟
هو عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة ابن كعب بن لؤى بن غالب القرشى التيمي
و يلتقى مع النبي صلي الله عليه وسلم فى النسب فى الجد السادس مرة بن كعب .

ما لقب الخليفة الأول ؟
الصديق رضى الله عنه .

من الذى لقبه بهذا اللقب ؟
النبي صلي الله عليه وسلم هو الذى لقبه به

صحيح البخاري، الإصدار 2.03 - للإمام البخاري >> الجزء الثاني >> 66 - كتاب فضائل الصحابة >> 5 - باب: قول النبي صلى الله عليه وسلم: (لو كنت متخذا خليلا).
3472 - حدثني محمد بن بشار: حدثنا يحيى، عن سعيد، عن قتادة: أن أنس بن مالك رضي الله عنه حدثهم: أن النبي صلى الله عليه وسلم صعد أحدا، وأبو بكر وعمر وعثمان، فرجف بهم، فقال: (اثبت أحد، فإنما عليك نبي وصديق، وشهيدان).[3483، 3496][ش (فرجف) اضطرب، وذلك معجزة. (صديق) صيغة مبالغة من الصدق، والمراد به أبو بكر رضي الله عنه. (شهيدان) هما عمر وعثمان رضي الله عنهما، وقد ماتا شهيدين].


لماذا لقب بهذا اللقب ؟
لقب بالصديق لكثرة تصديقه للنبي صلي الله عليه وسلم
المستدرك على الصحيحين،الإصدار 2.02 - للإمام محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري. << المجلد الثالث >> -31- كتاب معرفة الصحابة رضي الله تعالى عنهم >> أبو بكر بن أبي قحافة -رضي الله تعالى عنهما-
4407/5- أخبرني مكرم بن أحمد القاضي، حدثنا إبراهيم بن الهيثم البلدي، حدثنا محمد بن كثير الصنعاني، حدثنا معمر بن راشد، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة -رضي الله تعالى عنها- قالت:
لما أسري بالنبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- إلى المسجد الأقصى، أصبح يتحدث الناس بذلك، فارتد ناس.
فمن كان آمنوا به وصدقوه وسمعوا بذلك إلى أبي بكر -رضي الله تعالى عنه-، فقالوا:
هل لك إلى صاحبك، يزعم أنه أسري به الليلة إلى بيت المقدس، قال:
أو قال ذلك؟
قالوا: نعم.
قال: لئن كان قال ذلك لقد صدق.
قالوا: أو تصدقه أنه ذهب الليلة إلى بيت المقدس، وجاء قبل أن يصبح.
قال: نعم، إني لأصدقه فيما هو أبعد من ذلك، أصدقه بخبر السماء في غدوة أو روحة.
فلذلك سمي أبو بكر الصديق.
هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه. (ج/ص: 3/66)

اذكر اللقب الثاني للصديق رضى الله عنه ؟
العتيق : لقبه به النبي صلي الله عليه وسلم
سنن الترمذي (وشرح العلل)، الإصدار 2.12 - للإمام الترمذي >> المُجَلَّد الخَامِس >> أبواب المَنَاقِب عَن رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّم >> 63- بابٌ
3760 - حَدَّثَنَا الأَنْصَاريُّ أَخْبَرَنَا معنٌ أَخْبَرَنَا إسْحَاقُ عَن يَحْيى بنِ طلحةَ عَن عمِّهِ إسْحَاقَ بنِ طلحةَ عَن عَائِشَةَ: "أنَّ أبا بكرٍ دخلَ على رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّم فقَالَ أنتَ عتيقُ اللَّهِ من النَّارِ فيومئذٍ سُمِّيَ عتيقاً". هَذَا حَدِيثٌ غَرِيْبٌ. وروى بعضهمْ هَذَا الحَدِيثَ عَن معنٍ وقَالَ عَن مُوسَى بنِ طلحةَ عَن عَائِشَةَ.

المستدرك على الصحيحين،الإصدار 2.02 - للإمام محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري.
المجلد الثالث >> -31- كتاب معرفة الصحابة رضي الله تعالى عنهم >> ذكر مناقب: محمد بن طلحة بن عبيد الله السجاد -رضي الله تعالى عنهما-
5611/1209- حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، حدثنا ربيع بن سليمان، حدثنا عبد الله بن وهب، أخبرني إسحاق بن يحيى، عن عيسى بن طلحة بن عبيد الله قال:
دخلت على أم المؤمنين، وعائشة بنت طلحة، وهي تقول لأمها أسماء:
أنا خير منك، وأبي خير من أبيك.
قال: فجعلت أمها تشتمها، وتقول:
أنت خير مني؟
فقالت أم المؤمنين عائشة: ألا أقضي بينكما؟
قالت: فإن أبا بكر -رضي الله تعالى عنه-، دخل على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فقال: (يا أبا بكر، أنت عتيق الله من النار).
قالت: فمن يومئذ سمي عتيقا، ولم يكن سمي قبل ذلك عتيقا.
قالت: ثم دخل طلحة بن عبيد الله فقال: (أنت يا طلحة، ممن قضى نحبه).
صحيح على شرط مسلم، ولم يخرجاه.

اذكر اللقب الثالث لأبي بكر الصديق رضى الله عنه ؟
الصاحب : لقبه به الله عز و جل فى القرآن الكريم
بسورة التوبة : " إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (40) "

اذكر اللقب الرابع لأبي بكر الصديق رضى الله عنه ؟
الأتقى : لقبه به الله عز و جل في القرآن الكريم
بسورة الليل : " وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى (17) "

يتبع


عدل سابقا من قبل بومحمد في الجمعة مايو 15, 2009 10:59 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بومحمد
نائب المدير
بومحمد


تاريخ التسجيل : 25/04/2009
ذكر
عدد المشاركات : 562
الموقع : في قلب لميس
نقاط : 1621

أبو بكر الصديق رضى الله عنه | الصديق | العتيق | الصاحب | الأتقى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو بكر الصديق رضى الله عنه | الصديق | العتيق | الصاحب | الأتقى   أبو بكر الصديق رضى الله عنه | الصديق | العتيق | الصاحب | الأتقى I_icon_minitimeالجمعة مايو 15, 2009 10:57 pm

ما صفات الصديق الخلقية ( شكله الخارجى ) ؟
كان يوصف بالبياض في اللون و النحافة في البدن . أجنأ - ميل فى الظهر رقيقا معروق الوجه - يعنى قليل اللحم . غائر العينين : دخلت فى الرأس . حمش الساقين : دقيق الساقين . وكان ناتئ الجبهة . عارى الأشجاع - يعنى مفاصل الأصابع . يخضب لحيته .

من والد الصديق رضى الله عنه و متى أسلم ؟
والده : عثمان بن عامر يكنى أبا قحافة أسلم يوم الفتح رضى الله عنه

من والدة الصديق رضى الله عنه ؟
هى سلمى بنت صخر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم و كنيتها أم الخير أسلمت مبكرا .

كم عدد زوجاته رضى الله عنه ؟
تزوج رضى الله عنه من أربع نسوة .

من الأولى منهن ؟
قتيلة بنت عبد العزى بن أسعد بن جابر بن مالك طلقها الصديق .

من الثانية منهن ؟
أم رومان بنت عامر بن عويمر رضى الله عنها .

ممن الثالثة منهن ؟
أسماء بنت عميس رضى الله عنها .

من الرابعة منهن ؟
حبيبة بنت خارجة رضى الله عنها .

من الأبن الأكبر للصديق ؟
عبد الرحمن بن أبي بكر رضى الله عنه .

متى أسلم عبد الرحمن رضى الله عنه ؟
أسلم يوم الحديبية .

من الأبن الثاني لأبي بكر رضى الله عنه .
عبد الله بن أبي بكر رضى الله عنه .

ما دور عبد الله رضى الله عنه في الهجرة ؟
كان رضى الله عنه يبقى فى النهار بين أهل مكة يسمع أخبارهم ثم يتسلل إلى الغار لينقل هذه الأخبار لرسول الله و أبيه فإذا جاء الصبح عاد إلى مكة .

من الأبن الثالث لأبي بكر رضى الله عنه ؟
محمد بن أبي بكر رضى الله عنه .

من الأبنة الأولى لأبي بكر الصديق رضى الله عنه ؟
أسماء بنت أبي بكر رضى الله عنها .

و بماذا لقبت أسماء رضى الله عنها ؟
ذات النطاقين رضى الله عنها .

ما دور أسماء رضى الله عنها فى الهجرة ؟
سماها الرسول صلي الله عليه وسلم ذات النطاقين ، لأنها صنعت لرسول الله صلي الله عليه وسلم سفرة لما هاجروا فلم تجد ما تشدها به فشقت نطاقها و شدت به السفرة فسماها النبي صلي الله عليه وسلم بذلك

من الأبنة الثانية لأبي بكر الصديق رضى الله عنه ؟
عائشة أم المؤمنين رضى الله عنها .

من الأبنة الثالثة لأبي بكر الصديق رضى الله عنه ؟
أم كلثوم بنت أبي بكر .



يتبع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بومحمد
نائب المدير
بومحمد


تاريخ التسجيل : 25/04/2009
ذكر
عدد المشاركات : 562
الموقع : في قلب لميس
نقاط : 1621

أبو بكر الصديق رضى الله عنه | الصديق | العتيق | الصاحب | الأتقى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو بكر الصديق رضى الله عنه | الصديق | العتيق | الصاحب | الأتقى   أبو بكر الصديق رضى الله عنه | الصديق | العتيق | الصاحب | الأتقى I_icon_minitimeالجمعة مايو 15, 2009 10:58 pm

اذكر موقف الصديق يوم بدر ؟
مجمع الزوائد. الإصدار 2.05 - للحافظ الهيثمي >> المجلد التاسع. >> 37. كتاب المناقب >> 1. (أبواب في مناقب أبي بكر رضي الله عنه). >> 5. باب جامع في فضله.
14333- وعن محمد بن عقيل قال: خطبنا علي بن أبي طالب فقال: أيها الناس أخبروني من أشجع الناس؟ قالوا: - أو قال: - قلنا: أنت يا أمير المؤمنين. قال: أما أني ما بارزت أحداً إلا انتصفت ص.30 منه، ولكن أخبروني بأشجع الناس. قالوا: لا نعلم، فمن؟ قال: أبو بكر، إنه لما كان يوم بدر جعلنا لرسول الله صلى الله عليه وسلم عريشاً فقلنا: من يكون مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لئلا يهوي إليه أحد من المشركين؟ فوالله ما دنا منه أحد إلا أبو بكر شاهراً بالسيف على رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يهوي إليه أحد إلا أهوى إليه، فهذا أشجع الناس. فقال علي: ولقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخذته قريش فهذا يجأه وهذا يتلتله وهم يقولون: أنت الذي جعلت الآلهة إلهاً واحداً؟ قال: فوالله ما دنا منا أحد إلا أبو بكر يضرب هذا ويحارّ ويتلتل هذا وهو يقول: ويلكم أتقتلون رجلاً أن يقول ربي الله؟ ثم رفع علي بردة كانت عليه ثم بكى حتى اخضلت لحيته ثم قال علي: أنشدكم الله أمؤمن آل فرعون خير أم أبو بكر؟ فسكت القوم فقال: ألا تجيبوني؟ فوالله لساعة من أبي بكر خير من مثل مؤمن آل فرعون، ذاك رجل كتم إيمانه وهذا رجل أعلن إيمانه.
رواه البزار وفيه من لم أعرفه.

اذكر موقفه من غزوة تبوك ؟
حث رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحابة فى غزوة تبوك على الإنفاق بسبب بعدها و كثرة المشركين فيها ووعد المنفقين بالأجر العظيم من الله فأنفق كل حسب مقدرته و كان عثمان رضى الله عنه صاحب القدح المعلى فى الإنفاق فى هذه الغزوة و تصدق عمر بن الخطاب بنصف ماله و ظن أنه سيسبق أبا بكر بذلك . و نترك الفاروق يحدثنا بنفسه عن ذلك
سنن الترمذي (وشرح العلل)، الإصدار 2.12 - للإمام الترمذي >> المُجَلَّد الخَامِس >> أبواب المَنَاقِب عَن رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّم >> 60- بابٌ
3757- حَدَّثَنَا هَارُونُ بنُ عَبْدِ اللَّهِ البزَّازُ البغداديُّ أَخْبَرَنَا الفَضْلُ بنُ دُكينٍ أَخْبَرَنَا هِشَامُ بنُ سَعْدٍ عَن زيدِ بنِ أسْلَمَ عَنْ أبِيْهِ قَالَ: سَمِعْتُ عُمرَ بنِ الخَطَّابِ يقولُ:
"أمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّم أنْ نتصدَّقَ ووافقَ ذلكَ عندي مالاً فقلتُ اليومَ أسبِقُ أبا بكرٍ إنْ سبقتُهُ يوماً، قَالَ فجئْتُ بنصفِ مالي فقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: ما أبقيتَ لأهلكَ؟ قلتُ مثلهُ، وأتى أَبُو بكرٍ بكلِّ ما عندَهُ، فقَالَ يا أبا بكرٍ ما أبقيتَ لأهلِكَ؟ فقَالَ أبقيتُ لهمُ اللَّهَ ورَسُولهُ، قلتُ لا أسبِقُهُ إِلى شيءٍ أبداً". هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.

اذكر موقفا انتصر فيه النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بكر رضى الله عنه ؟
صحيح البخاري، الإصدار 2.03 - للإمام البخاري >> الجزء الثاني >> 66 - كتاب فضائل الصحابة >> 5 - باب: قول النبي صلى الله عليه وسلم: (لو كنت متخذا خليلا).
3461 - حدثني هشام بن عمار: حدثنا صدقة بن خالد: حدثنا زيد بن واقد، عن بسر بن عبيد الله، عن عائذ الله أبي إدريس، عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال:
كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ أقبل أبو بكر آخذا بطرف ثوبه، حتى أبدى عن ركبته، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (أما صاحبكم فقد غامر). فسلم وقال: إني كان بيني وبين ابن الخطاب شيء، فأسرعت إليه ثم ندمت، فسألته أن يغفر لي فأبى علي، فأقبلت إليك، فقال: (يغفر الله لك يا أبا بكر). ثلاثا، ثم إن عمر ندم فأتى منزل أبي بكر، فسأل: أثم أبو بكر، فقالوا: لا، فأتى إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسلم، فجعل وجه النبي صلى الله عليه وسلم يتمعر، حت أشفق أبو بكر، فجثا على ركبتيه فقال: يا رسول الله، والله أنا كنت أظلم، مرتين، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الله بعثني إليكم فقلتم كذبت، وقال أبو بكر صدق. وواساني بنفسه وماله، فهل أنتم تاركوا لي صاحبي). مرتين، فما أوذي بعدها.[4364][ش (أبدى) أظهر. (صاحبكم) يعني أبا بكر رضي الله عنه. (غامر) رمى بنفسه في الأمور الخطرة. (فأسرعت إليه) بالكلام الغليظ. (يتمعر) يتغير لونه من الضجر. (واساني) من المواساة، وهي التسلية والسعي في إزالة الهم وتفريج الكرب].

اذكر موقفا آخر انتصر فيه النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بكر رضى الله عنه ؟
المستدرك على الصحيحين،الإصدار 2.02 - للإمام محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري.
المجلد الثاني >> -23 -كتاب النكاح
2718 / 47 - حدثنا الحاكم أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحافظ إملاء في رجب، سنة ثمان وتسعين وثلاث مائة، حدثنا علي بن حمشاذ العدل، حدثنا هشام بن علي السدوسي، ومحمد بن إسحاق قالا:
حدثنا عفان بن مسلم، حدثنا المبارك بن فضالة، عن أبي عمران الجوني، عن ربيعة بن كعب الأسلمي قال:
كنت أخدم النبي - صلى الله عليه وسلم -...........قال: وأعطاني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أرضا، وأعطى أبا بكر أرضا، فاختلفنا في عذق نخلة.
قال: وجاءت الدنيا.
فقال أبو بكر: هذه في حدي.
فقلت: لا، بل هي في حدي.
قال: فقال لي أبو بكر كلمة كرهتها، وندم عليها.
قال: فقال لي: يا ربيعة قل لي مثل ما قلت لك، حتى تكون قصاصا.
قال: فقلت: لا والله ما أنا بقائل لك إلا خيرا.
قال: والله لتقولن لي كما قلت لك، حتى تكون قصاصا، وإلا استعديت عليك برسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
قال: فقلت: لا والله ما أنا بقائل لك إلا خير.
قال: فرفض أبو بكر الأرض، وأتى النبي - صلى الله عليه وسلم - جعلت أتلوه.
فقال أناس من أسلم: يرحم الله أبا بكر، هو الذي قال ما قال، ويستعدي عليك !
قال: فقلت: أتدرون من هذا؟ هذا أبو بكر، هذا ثاني اثنين، هذا ذو شيبة المسلمين، إياكم لا يلتفت فيراكم تنصروني عليه، فيغضب، فيأتي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيغضب لغضبه، فيغضب الله لغضبهما، فيهلك ربيعة.
قال: فرجعوا عني، وانطلقت أتلوه، حتى أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقص عليه الذي كان.
قال: فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (يا ربيعة ما لك والصديق؟).
قال: فقلت: مثل ما قال كان كذا وكذا.
فقال لي: (قل مثل ما قال لك).
فأبيت أن أقول له.
فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (أجل، فلا تقل له مثل ما قال لك، ولكن قل: يغفر الله لك يا أبا بكر).
قال: فولى أبو بكر الصديق - رضي الله تعالى عنه - وهو يبكي.
هذا حديث صحيح على شرط مسلم، ولم يخرجاه. (ج/ص: 2/ 190)

اذكر موقف يظهر فيه مسابقة الصديق للخيرات ؟
صحيح مسلم. الإصدار 2.07 - للإمام مسلم >> الجزء الثاني >> 12 - كتاب الزكاة. >> (27) باب من جمع الصدقة وأعمال البر
87 - (1028) حدثنا ابن أبي عمر. حدثنا مروان (يعني الفزاري) عن يزيد (وهو ابن كيسان) عن أبي حازم الأشجعي، عن أبي هريرة. قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"من أصبح منكم اليوم صائما ؟" قال أبو بكر رضي الله عنه: أنا. قال "فمن تبع منكم اليوم جنازة." قال أبو بكر رضي الله عنه: انا. قال فمن أطعم منكم اليوم مسكينا ؟" قال أبو بكر رضي الله عنه. أنا. قال "فمن عاد منكم اليوم مريضا." قال أبو بكر رضي الله عنه: أنا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما اجتمعن في أمريء، إلا دخل الجنة".


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بومحمد
نائب المدير
بومحمد


تاريخ التسجيل : 25/04/2009
ذكر
عدد المشاركات : 562
الموقع : في قلب لميس
نقاط : 1621

أبو بكر الصديق رضى الله عنه | الصديق | العتيق | الصاحب | الأتقى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو بكر الصديق رضى الله عنه | الصديق | العتيق | الصاحب | الأتقى   أبو بكر الصديق رضى الله عنه | الصديق | العتيق | الصاحب | الأتقى I_icon_minitimeالجمعة مايو 15, 2009 10:58 pm

من أهم شمائل الصديق رضى الله عنه عظيمة إيمانه بالله تعالى اذكر ما يدل على ذلك ؟
سنن الترمذي (وشرح العلل)، الإصدار 2.12 - للإمام الترمذي
المجلَّد الثالث >> أبوابُ الرؤيا عن رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلِيهِ وسَلَّم. >> 10 - بَابُ مَا جَاءَ في رُؤيا النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلِيهِ وسَلَّم في الميزانِ والدَّلوِ.
2389 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ بشَّارٍ حَدَّثَنَا الأنصاريُّ أخبرنا أشعثُ [ص 369] عن الحسنِ عن أبي بَكرةَ أنَّ النَّبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلِيهِ وسَلَّم قال ذاتَ يومٍ:
(من رأى منكُم رُؤيا؟ فقال رجلٌ أنا رأيتُ كأنَّ نيراناً نَزَلَتْ من السَّماءِ فوزِنْتَ أنتَ وأبو بكرٍ فرجَحْتَ أنتَ بأبي بكرٍ ووزِنَ أبو بكرٍ وعمر فرجَحَ أبو بكرٍ ووزِنَ عمر وعثمانُ فرجَحَ عمر ثُمَّ رُفعَ الميزانُ فرأينا الكراهيَّةُ في وجهِ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلِيهِ وسَلَّم) .
هذا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.

و من شمائل الصديق أيضا العلم . اذكر ما يدل على ذلك ؟
المستدرك على الصحيحين،الإصدار 2.02 - للإمام محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري.
المجلد الثالث >> -31- كتاب معرفة الصحابة رضي الله تعالى عنهم >> ومن مناقب أمير المؤمنين: عمر بن الخطاب -رضي الله تعالى عنه-
4496/94- حدثنا أبو الحسن محمد بن الحسن العدل، حدثنا علي بن عبد العزيز، حدثنا عمرو بن عون، حدثنا معتمر بن سليمان، حدثنا عبيد الله بن عمر: أنه سمع أبا بكر بن سالم يحدث، عن أبيه، عن ابن عمر -رضي الله تعالى عنهما- أن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال:
(إني رأيت في النوم أني أعطيت عساً مملوءا لبنا، فشربت منه حتى تملأت، حتى رأيته في عرق بين الجلد واللحم، ففضلت فضلة، فأعطيتها عمر بن الخطاب).
فقالوا: يا نبي الله، هذا علم أعطاكه الله، فملأت منه، ففضلت فضلة، وأعطيتها عمر بن الخطاب؟
فقال: (أصبتم).
هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه.

اذكر موقف الصديق من موت النبي صلي الله عليه وسلم ؟
قال القاضى أبو بكر بن العربي : كان موت النبي صلي الله عليه وسلم قاصمة الظهر و مصيبة العمر
فأما علي : فاستخفى فى بيت فاطمة
و أما عثمان : فسكت
و أما عمر : فأهجر و قال : ما مات رسول الله صلي الله عليه وسلم و إنما واعده ربه كما واعد موسى و ليرجعن رسول الله فليقطعن أيدى رجال و أرجلهم .
و لما سمع أبو بكر بالخبر أقبل على فرس من مسكنه بالسنح حتى نزل فدخل المسجد فلم يكلم الناس حتى دخل على عائشة فتيمم رسول الله صلي الله عليه وسلم و هو مغشى بثوب حبرة فكشف عن وجهه ثم أكب عليه فقلبه و بكى ثم قال :بأبي أنت و أمى و الله لا يجمع عليك موتتين أما الموتة التى عليك فقد متها .
و خرج أبو بكر و عمر يتكلم
فقال : اجلس يا عمر و هو ماض فى كلامه و فى ثورة غضبه
فقال ابو بكر فى الناس خطيبا بعد أن حمد الله و أثنى عليه :

أما بعد : " فإن من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات و من كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت "
ثم تلا هذه الآية من سورة آل عمران : " وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ (144) "

فنشج الناس يبكون
قال عمر : فوالله ما إن سمعت أبا بكر تلاها فهويت إلى الأرض ما تحملنى قدماى و علمت أن رسول الله قد مات ...

اذكر آية فيها الإشارة إلى خلافة الصديق رضى الله عنه ؟
قال تعالى بسورة التوبة : " إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (40) "
الجامع لأحكام القرآن، الإصدار 2.02 - للإمام القرطبي
الجزء 8 من الطبعة >> سورة التوبة >> الآية: 40 {إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا فأنزل الله سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها وجعل كلمة الذين كفروا السفلى وكلمة الله هي العليا والله عزيز حكيم}.
خرَّج الترمذي من حديث نبيط بن شريط عن سالم بن عبيد - له صحبة - قال: أغمي على رسول الله صلى الله عليه وسلم...، الحديث. وفيه: واجتمع المهاجرون يتشاورون فقالوا: انطلقوا بنا إلى إخواننا من الأنصار ندخلهم معنا في هذا الأمر. فقالت الأنصار: منا أمير ومنكم أمير. فقال عمر رضي الله عنه: من له مثل هذه الثلاث "ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا" من "هما"؟ قال: ثم بسط يده فبايعه وبايعه الناس بيعة حسنة جميلة.
قلت: ولهذا قال بعض العلماء: في قوله تعالى: "ثاني اثنين إذ هما في الغار" ما يدل على أن الخليفة بعد النبي صلى الله عليه وسلم أبو بكر الصديق رضي الله عنه، لأن الخليفة لا يكون أبدا إلا ثانيا. وسمعت شيخنا الإمام أبا العباس أحمد بن عمر يقول: إنما استحق الصديق أن يقال له ثاني اثنين لقيامه بعد النبي صلى الله عليه وسلم بالأمر، كقيام النبي صلى الله عليه وسلم به أولا. وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم لما مات ارتدت العرب كلها، ولم يبق الإسلام إلا بالمدينة ومكة وجواثا - جواثا: موضع بالبحرين -، فقام أبو بكر يدعو الناس إلى الإسلام ويقاتلهم على الدخول في الدين كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم، فاستحق من هذه الجهة أن يقال في حقه ثاني اثنين.

اذكر حديثا فيه إشارة إلى خلافة أبي بكر الصديق رضى الله عنه ؟
صحيح مسلم بشرح النووي، الإصدار 2.01 - للإمام محي الدين بن شرف النووي.
الجزء الخامس عشر >> كتاب فضائل الصحابة -رضي الله عنهم- >> -57- باب من فضائل أبي بكر الصديق رضي اللهُ عنه
13- حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللهِ بْنُ سَعِيدٍ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَرُونَ، أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ، حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ كَيْسَانَ عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عُرْوَةَ، عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ:
قَالَ لِي رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فِي مَرَضِهِ: "ادْعِي لِي أَبَا بَكْرٍ أَبَاكِ، وَأَخَاكِ، حَتَّىَ أَكْتُبَ كِتَاباً، فَإِنِّي أَخَافُ أَنْ يَتَمَنَّىَ مُتَمَنٍّ وَيَقُولَ قَائِلٌ: أَنَا أَوْلَىَ، وَيَأْبَىَ اللهُ وَالْمُؤْمِنُونَ إِلاَّ أَبَا بَكْرٍ".

اذكر حديثا آخر فيه إشارة إلى خلافة أبي بكر الصديق رضى الله عنه ؟
صحيح البخاري، الإصدار 2.03 - للإمام البخاري
الجزء الرابع >> 95 - كتاب التعبير. >> 30 - باب: الاستراحة في المنام.
6619 - حدثنا إسحق بن إبراهيم: حدثنا عبد الرزاق، عن معمر، عن همَّام: أنه سمع أبا هريرة رضي الله عنه يقول:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بينا أنا نائم، رأيت أني على حوض أسقي الناس، فأتاني أبو بكر فأخذ الدلو من يدي ليريحني، فنزع ذنوبين وفي نزعة ضعف، والله يغفر له، فأتى ابن الخطاب فأخذ منه، فلم يزل ينزع حتى تولَّى الناس، والحوض يتفجَّر).[ر:3464][ش (تولى الناس) أعرض الناس وذهبوا مكتفين. (يتفجر) يتدفق ويسيل].
تحفة الأحوذي، الإصدار 1.09 - للمباركفوري
33 ـ كتاب الرؤيا عن رسولِ الله صلى الله عليه وسلم >> 1512 ـ باب ما جَاءَ في رُؤْيَا النّبيّ صلى الله عليه وسلم المِيزَانِ وَالدّلْو
وقد ذكر الشافعي تفسير هذا الحديث في الأم فقال بعد أن ساقه: ومعنى قوله: وفي نزعه ضعف قصر مدته وعجلة موته وشغله بالحرب لأهل الردة عن الافتتاح والازدياد الذي بلغه عمر في طول مدته



يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بومحمد
نائب المدير
بومحمد


تاريخ التسجيل : 25/04/2009
ذكر
عدد المشاركات : 562
الموقع : في قلب لميس
نقاط : 1621

أبو بكر الصديق رضى الله عنه | الصديق | العتيق | الصاحب | الأتقى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو بكر الصديق رضى الله عنه | الصديق | العتيق | الصاحب | الأتقى   أبو بكر الصديق رضى الله عنه | الصديق | العتيق | الصاحب | الأتقى I_icon_minitimeالجمعة مايو 15, 2009 10:59 pm

اذكر موقفا لأبي بكر الصديق رضى الله عنه مع الرعية ؟
كان قبل الخلافه يحلب للحي أغنامهم فلما بويع له بالخلافة قالت جارية من الحي : الآن لا يحلب لنا منايح - أغنام - دارنا
فسمعها أبو بكر فقال : لعمرى لأحلبنها لكم و إنى لأرجوا ألا يغيرنى ما دخلت فيه عن خلق كنت عليه فكان يحلب لهن وكن إذا أتينه بأغنامهن يقول : أنضح أم ألبد ؟ فإن قالت : انضح باعد الإناء من الضرع حتى تشتد الرغوة و إن قالت ألبد أدناه منه حتى لا تكون له رغوة فمكث كذلك بالسنح ستة أشهر ثم نزل إلى المدينة .

اذكر موقفا لأبي بكر الصديق رضى الله عنه مع الرعية ؟
عن أبي صالح الغفاري أن عمر بن الخطاب كان يتعهد عجوزا كبيرة عمياء فى بعض حواشي المدينة من الليل فيسقي لها و يقوم بأمرها فكان إذا جاءها وجد غيره قد سبقه إليها فأصلح ما أرادت فجاءها غير مرة كيلا يسبق إليها فرصده عمر فإذا هو أبو بكر الذى يأتيها و هو يومئذ خليفة .

اذكر موقفا لأبي بكر الصديق رضى الله عنه مع الرعية ؟
كان أبو بكر الصديق رضى الله عنه ينهى عن أعمال الجاهلية و الابتداع فى الدين و يدعو الى اعمال الإسلام و التمسك بالسنة
صحيح البخاري، الإصدار 2.03 - للإمام البخاري >> الجزء الثاني >> 66 - كتاب فضائل الصحابة >> 56 - باب: أيام الجاهلية.
3622 - حدثنا أبو النعمام: حدثنا أبو عوانة، عن بيان أبي بشر، عن قيس ابن أبي حازم قال: دخل أبو بكر على امرأة من أحمس يقال لها زينب، فرآها لا تكلم، فقال: ما لها لا تكلم؟ قالوا: حجت مصمتة، قال لها: تكلمي، فإن هذا لا يحل، هذا من عمل الجاهلية، فتكلمت، فقالت: من أنت؟ قال: امرؤ من المهاجرين، قالت: أي المهاجرين؟ قال: من قريش، قالت: من أي قريش أنت؟ قال: إنك لسؤول، أنا أبو بكر، قالت: ما بقاؤنا على هذا الأمر الصالح الذي جاء الله به بعد الجاهلية؟ قال: بقاؤكم عليه ما استقامت بكم أئمتكم، قالت: وما الأئمة؟ قال: أما كان لقومك رؤوس وأشراف، يأمرونهم فيطيعونهم؟ قالت: بلى، قال: فهم أولئك على الناس.
[ش (أحمس) اسم قبيلة. (مصمتة) صامتة ساكنة. (هذا) ترك الكلام. (لسؤول) كثيرة السؤال. (الأمر الصالح) الإسلام وما فيه من العدل ومكارم الأخلاق].

اذكر موقفا لأبي بكر الصديق رضى الله عنه مع الرعية ؟
الموطأ، الإصدار 2.06 - للإمامِ مالك، برواية الإمام محمَّد بن الحَسَن
المجلد الثالث >> [تتمة موطأ الإمام مالك] >> أبواب الحُدودِ في الزنَاء >> 2 - باب الإِقرار بالزناء
689- أخبرنا مالك، أخبرنا نافع، أنّ صفيّةَ (1) بنتَ أبي عُبَيد حدّثته عن أبي بكر الصدِّيق رضي اللّه تعالى عنه: أنَّ رجلاً وقع على جاريةٍ بكْرٍ، فأَحْبَلها (2)، ثم اعترف على نفسه أنه زنى ولم يكن أُحْصِن (3)، فأمر به أبو بكر الصديق، فجُلِدَ الحدَّ ثم نُفِيَ إلى فَدَك (4).
--------------------------
(1) هي زوجة ابن عمر
(2) أي جعلها حاملة.
(3) بل كان بِكْراً.
(4) قوله: فَدَك، بفتح الفاء المهملة وكاف، بلدة بينها وبين المدينة يومان، وبينها وبين خيبر دون مرحلة، قاله الزرقاني.
نصب الراية، الإصدار 2.11 - للزيلعي
الجزء الثالث >> كتاب الحدود >> فصل
رواه مالك في "الموطأ" (4) عن نافع أن صفية بنت أبي عبيد اللّه أخبرته أن أبا بكر الصديق أتى برجل قد وقع على جارية بكر، فأحبلها، ثم اعترف على نفسه بالزنا، ولم يكن أحصن، فأمر به أبو بكر، فجلد الحد، ثم نفي إلى فدك، انتهى. وروى عبد الرزاق في "مصنفه - في الطلاق" أخبرنا عبيد اللّه بن عمر عن نافع، قال: جاء رجل إلى أبي بكر، فذكر أن ضيفاً له افتض أخته، استكرهها على نفسها، فسأله، فاعترف، فضربه أبو بكر الحد، ونفاه سنة إلى فدك، ولم يضربها لأنه استكرهها، ثم زوجها إياه أبو بكر، وأدخله عليها
و عندما سئل الصديق عن رجل زنى بامرأة ثم يريد أن يتزوجها قال : ما من توبة أفضل من أن يتزوجها خرجا من سفاح إلى نكاح .


اذكر موقفا لأبي بكر الصديق رضى الله عنه مع الرعية ؟
مسند الإمام أحمد. الإصدار 2.04 - للإمام أحمد ابن حنبل
المجلد الرابع. >> مسند الشاميين. >> حديث محمد بن سلمة الأنصاري رضي الله تعالى عنه.
حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا عبد الرزاق حدثنا معمر عن الزهري عن قبيصة بن ذؤيب أن أبا بكر رضي الله تعالى عنه قال هل سمع أحد منكم من رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها شيئا فقام المغيرة ابن شعبة فقال شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقضي لها بالسدس فقال هل سمع ذلك معك أحد فقام محمد بن مسلمة فقال شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقضي لها بالسدس فأعطاها أبو بكر السدس.

اذكر موقفا لأبي بكر الصديق رضى الله عنه مع الرعية ؟

نصب الراية، الإصدار 2.11 - للزيلعي
الجزء الثالث >> كتاب الطلاق >> فصل >> باب حضانة الولد ومن أحق به
طلق عمر بن الخطاب امرأته الأنصارية أم ابنه عاصم، فلقيها تحمله بمحسر، وقد فطم، ومشى، فأخذ بيده لينتزعه منها، ونازعها إياه، حتى أوجع الغلام، وبكى، وقال: أنا أحق بابني منك، فاختصما إلى أبي بكر، فقضى لها به، وقال: ريحها وحجرها وفراشها خير له منك، حتى يشب، ويختار لنفسه، انتهى. حدثنا سفيان الثوري عن عاصم عن عكرمة، قال: خاصمت امرأة عمر عمر إلى أبي بكر، وكان طلقها، فقال أبو بكر: هي أعطف، وألطف، وأرحم، وأحنى، وأرأف، وهي أحق بولدها ما لم تتزوج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أبو بكر الصديق رضى الله عنه | الصديق | العتيق | الصاحب | الأتقى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وناسه :: 
منتديات اسلامية
 :: منتدى الرسول الكريم واصحابه الكرام
-
انتقل الى: